تعاريف

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • المجلس الإسلامي العربي (5)
    • الأمين العام : السيد الحسيني (9)
    • أهدافنا، مساعدتنا، الإتصال بنا (6)
    • مقالات (3)
    • صورة و خبر (11)
    • تحقيقات (2)
    • سيد الاعتدال (19)

بيانات ونشاطات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • اللقاءات والمقابلات (4)
    • قسم الإعلانات (8)
    • القسم الرياضي (5)
    • خطب الجمعة (27)
    • قسم البيانات (2)
    • قسم النشاطات (60)
    • قسم الفيديو (50)
    • مؤتمرات (8)

إصدارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • كتب (38)
    • النشرة الشهرية (0)

لغات أخرى

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • فارسى (42)
    • English (84)
    • France (76)
    • עברית (34)

مرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

    • الصفحة الرئيسية
    • أرشيف المواضيع
    • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
    • أضف الموقع للمفضلة
    • إتصل بنا

 

 
  • القسم الرئيسي : إصدارات .

        • القسم الفرعي : كتب .

              • الموضوع : العروبة والإسلام الجزء الثاني .

العروبة والإسلام الجزء الثاني

الفصل الثالث

الإسلام والعرب الفصل الرابع

 

ذكرنا في الفصل الأول لمحة موجزة عن الأرض العربية ومناخها وزراعتها وانقسامها إلى أراضٍ لا تخلو من خصب وأرض صحراوية لا تنبت إلا الشيح والبلّان، ثم انتقلنا في الفصل الثاني إلى سكان الجزيرة وبلاد العرب وقسمناهم قسمين متميزين: الحضر، والمدر، فالحضر سكان المدن والقرى، والمدر هم البدو الرُّحَّل الذين يقضون حياتهم متنقلين من مكان إلى آخر طلباً للرعي وبعض الماء، واشتغل الحضر بالتجارة واعتبروها أعلى عمل وأرقاه، كما عملوا بالصناعة والزراعة، ولكنهم يأنفون منهما ولا يعمل فيهما إلا الفقراء والمغمورون والموالي، وكان الحضر يعيشون غالباً حياة مستقرّة فيها من الغنى الكثير، بينما يعيش البدو الرحل على ما تنتجه مواشيهم من لبن ومشتقاته ومن لحوم، ويقدمون إلى المواسم لبيع ما لديهم من مشتقات اللبن وأصواف الأغنام والإبل، وكثيراً ما كانت هذه المواسم معرضاً رائعاً يعرض فيه الشعراء شعرهم، والخطباء ما لذَّ وطاب من خطبٍٍ تماشي الشعر في كثير من الأحيان، ومن أسواقهم عكاظ ومجنة وغيرهما حيث يختلط الفن الرفيع بالتجارة والبيع والشراء، وكان عكاظ أشهر هذه الأسواق. وكان الشعر ديوان العرب، حتى قال عمر بن الخطاب W : لا تترك العرب الشعر حتى تترك الإبل الحنين، وهذا يعني أن العربيّ لن يترك شعره أبداً كما أن النوق لن تترك حنينها أبداً.

والآن وقد ذكرنا ما قلَّ ودلَّ عن أرض العرب والذين يقطنونها وعن عاداتهم وتقاليدهم وأخلاقهم ننتقل في هذا الفصل إلى الحديث عن الإسلام الذي نشأ في أمِّ القرى (مكة) وقوي وعزَّ جانبه في يثرب.

ولد رسول الله وخاتم رسله وأنبيائه دعوة أبيه إبراهيم الخليل وبشارة عيسى ابن مريم، من أبٍ هاشمي قرشي وأمّ زهريَّة قرشية بأمّ القرى مكة المكرَّمة فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب وينتهي نسبه الشريف إلى إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن J ، أما أمه فآمنة بنت وهب الزهرية القرشية.

توفي والده قبل أن يولد عليه الصلاة والسلام، وتوفيت أمه وهو ابن ست سنين فكفله جده عبد المطلب، وتوفي جدُّه ومحمد ابن ثمان فكفله عمه أبو طالب، ولما بلغ الخامسة والعشرين تزوج خديجة وأنجبت له أولاده كلهم إلا إبراهيم فأمه مارية القبطية.

ونزل عليه الروح الأمين جبريل بأمر الله سبحانه وتعالى ليبلغه بأنه نبيُّ هذه الأمة وجميع أمم الأرض.

وكان أول ما أنزل عليه من القرآن الكريم العلق: 1-5[ وتميز رسول الله طول حياته قبل النبوة وبعدها بحسن الخلق يحترم الكبير ويعطف على الصغير ولا يؤذي أحداً بقول أو فعل حتى اشتهر في مكة بالأمين وصار القرشيون إذا أقبل قالوا جاء الأمين، وإذا مضى قالوا ذهب الأمين، ونال حبَّهم واحترامهم.

ولما جهر بدعوته وأسلم من أسلم خاف بعض الزعماء على مراكزهم فكادوا له كيداً عظيماً، وألحقوا بمن أسلم أذًى شديداً فاضطر كثير منهم إلى الهجرة إلى الحبشة حيث وجدوا عند ملكها النجاشي (أصحمة) الرأفة والرفق والمعاملة الحسنة.

واشتد أذى قريش للنبيّ، وكان يردد دائماً: اللهمَّ اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون، وهبط من السماء ملك الجبال بأمر الله سبحانه، وجاء محمداً C وعرض عليه أن يقلب جبال مكة على أهلها فيفنيهم ويدكّها فكان جواب رسول الله: لا.. إني لأرجو أن يؤمنوا أو يؤمن أبناؤهم. ويا له من موقف نبيٍّ رحيم بقومه يأمل الخير لهم في حلكة جورهم وتصرفاتهم الرعناء.

وكانت بيعة العقبة بين رسول الله C ، وعرب المدينة المنورة (الأوس والخزرج) وبايعوه على أن يحفظوه مما يحفظون نساءهم وبدأ عزُّ الإسلام وانتصار الحق وزهوق الباطل، وكانت مقدمة لإسلام البلاد العربية، ثم انتشاره في المعمورة كلها.

وعلم زعماء قريش ببيعة العقبة فضيَّقو

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   التاريخ : 2007/12/03   ||   القرّاء : 66315



 

 


في مواقع أخرى :

 Twitter

 Face Book

 Instagram

 You Tube

 arabicmajlis

 مدونة إيلاف

البحث :


  

جديد الموقع :



 السيد د محمد علي الحسيني علاج التطرف الفكري يكون بمعالجة أسبابه

 الحسيني خلال لقائه العيسى: رغم الظروف العصيبة، أكثر من نصف قرن ورابطة العالم الإسلامي تتصدى بحكمة بالغة لكل التحديات الراهنة

 صرخة السيد الحسيني وانتصاره للحسين بقلم الاستاذ فريد أحمد حسن

 العلامة السيد محمد علي الحسيني يهنئ السعودية بيومها الوطني ويبرق إلى الملك سلمان وولي عهده

 السيد د محمد علي الحسيني إحياء عاشوراء بالتبرع بالدم ولايجوز سفكه بالتطبير

 رؤية عصرية لعاشوراء

 السيد د محمد علي الحسيني نحن اليوم أمام واقع مختلف تماما، لا يمت بصلة إلى ذلك الصراع بين الحسين ويزيد

 السيد د محمد علي الحسيني من الخطأ الكبير جعل ذكرى عاشوراء ذات بعد ثأري

 السيد د محمد علي الحسيني لا بد من تصحيح بعض السلوكيات والمفاهيم التي باتت تدخل ضمن الخرافات والبدع التي ربطوها بإحياء عاشوراء

 العلامة الحسيني يهنئ المسلمين برأس السنة الهجرية ويوصيهم بالاعتدال في إحياء عاشوراء : الشيعة العرب مدعوون للعب دورهم في التصدي للتحديات التي تواجهها الأمة

مواضيع متنوعة :



 السيد د. محمد علي الحسيني هذا حال واحوال بعض أصحاب الأقلام والأصوات في الاعلام ومسؤوليتنا

 السيد د محمد علي الحسيني : الفن الإسلامي روعة وجمال وابداع فيه ثقافة الحياة

 العلامة الحسيني : الإمام الصدر دعا لأفضل العلاقات الأخوية مع الدول العربية وتوجهات البعض اليوم خيانة لمبادئه وإساءة لشيعة لبنان

 Mohamad Ali El Husseini prône la moderation et l'ouverture

 Cleric Mohamad El Husseini in the Iraqi National Congress,

 كتاب: معرفة الأخلاق الإسلامية ma'rfah ala'khlak alislamiah تأليف: السيد محمد علي الحسيني اللبناني.

 Violence and Nonviolence: Questions and Answers ” peacemaker” cleric Mohamad Ali El-Husseini

 العلامة الحسيني :رؤيتنا الشرعية لفريضة الحج العبادية

 מוחמד עלי אלחוסיני: האמונה, המוסר ועשרת הדב&#

 السيد د.محمد علي الحسيني: السلام عقيدتنا مااستطعنا إليه سبيلا

إحصاءات :

    • الأقسام الرئيسية : 5

    • الأقسام الفرعية : 21

    • عدد المواضيع : 493

    • التصفحات : 31022666

    • التاريخ : 23/09/2018 - 18:51

 

E-mail : info@arabicmajlis.com   | |  www.arabicmajlis.com  | |  www.arabicmajlis.org  | |  www.arabicmajlis.net

 

Phone (LB) : 009611455702 || للإطلاع على كافة العناوين وهواتف المجلس الإسلامي العربي : إضغط هنا
 
P.O.BOX : 25-5092 GHOUBEIRY 1 - BEIRUT - LEBANON || ص.ب : 25-5092 الغبيري 1 - بيروت - لبنان